فوائد الأرز

أضرار الأرز

فوائد الأرز

أرز

وهي من الحبوب النشوية الصالحة للأكل ، ويعتمد عليها حوالي نصف سكان العالم كمصدر للغذاء ، وتنتمي إلى عائلة جرامينيا ، والصين والهند وجنوب شرق آسيا هي أقدم الدول التي تزرع الأرز. نتيجة لعملية المعالجة أنواع عديدة ؛ الأرز البني المعالج لإزالة قشرته ، الأرز المطحون مع إزالة النخالة ، الأرز الأبيض المعالج قبل الطحن للحفاظ على العناصر الغذائية ، والأرز المخصب الذي تضاف إليه الفيتامينات ، يغلي ويطهى ويأكل بمفرده أو بالإضافة إلى العديد من الأطباق الجانبية والرئيسية وفي هذه المقالة سوف نشرح أبرز فوائد الأرز.

فوائد الأرز

الأرز هو الغذاء الأساسي لنصف سكان العالم تقريبًا ويوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم ، حيث تحتوي جميع أنواع الأرز على مستويات عالية من البروتين والكربوهيدرات ، ولكن محتواها من الألياف الغذائية يختلف. فيما يلي شرح لأبرز الفوائد الصحية بناءً على أنواع الأرز الشائعة:

أرز بني

تتم إزالة الغلاف الخارجي ، مع معرفة هيكلها وطبقة النخالة والداخل ؛ مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تساهم في الوقاية من الأمراض والاستهلاك المنتظم لهذه المركبات قد ارتبطت بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ؛ من فوائد أمراض القلب والسرطان والأرز البني أنه يحتوي على مستويات عالية من البروتين والألياف الغذائية ، ويعزز الشعور بالشبع والامتلاء ، ويساهم في الحفاظ على وزن صحي ، كما يساهم في الحفاظ على وزن صحي. . بسبب احتوائه على المغنيسيوم الغني ، والذي يلعب دورًا مهمًا في استقلاب الأنسولين ، فإن نسبة السكر والأنسولين في الدم تنظم مستوى السكر ، مما يجعله خيارًا مناسبًا لمرضى السكر.

أرز أسود

وهي تشمل العديد من الأصناف مثل الأرز الإندونيسي والأرز الأسود التايلاندي وتتميز بلونها الغامق وتتحول إلى اللون الأرجواني عند طهيها. هذا يسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الحالات والأمراض المزمنة ؛ تتميز أمراض القلب والتدهور المعرفي وبعض أنواع السرطان أيضًا بمحتواها من الفلافونويد بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

أرز أبيض

تعتبر العديد من المجتمعات الصحية الأرز الأبيض خيارًا غير صحي بسبب عملية المعالجة التي يتعرض لها ، مما يؤدي إلى فقدان بنيته الخارجية ، وهي القشرة والنواة الداخلية ، والتي تعد مصدرًا للعناصر الغذائية والألياف الغذائية والمعادن والعناصر الغذائية. . كما يتم إثرائه بعد عملية العلاج وإضافة بعض الفيتامينات والمعادن ، على الرغم من وجود بعض الحالات التي يكون فيها الأرز الأبيض خيارًا أفضل من الأرز البني ؛ يعتبر الأرز الأبيض خيارًا قابلاً للتطبيق بالنسبة لهم ، مثل أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو حرقة المعدة أو الغثيان ، حيث إنه سهل الهضم نظرًا لقلة محتواه من الألياف الغذائية ، ولا يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة.